أنت هنا

يمثل برنامج الإبتعاث بجامعة الملك سعود رافداً مهما للكوادر العلمية المدربة من أعضاء التدريس والتي يزيد عددهم عن 1000 مبتعث في  الجامعات العالمية ، و حيث أن الجامعة تشترط حصول الراغب في الابتعاث على قبول من جامعات مرموقه مصنفه عالمياً ضمن الـ  200 جامعة الاولى حسب تصنيف شنغهاي، والتي يتوفر فيها البيئة البحثية المناسبة من معامل وتجهيزات حديثة وغيرها والتي تجعل من فرصة نشر ابحاث مميزة  مهيئة وواعده.
وحديثاً سلكت تلك الجامعات سلوكاً بحثياً مميزاً عن طريق اشتراط النشر كأهم عناصر التقييم للحصول على الدرجة العلمية. وإيماناً من عمادة البحث العلمي بأهمية تحفيز مبتعثي الجامعة على زيادة الناتج البحثي للجامعة فقد تبنت العمادة مبادرة لتحفيز مبتعثي الجامعة  لنشر أبحاثهم في المجلات العلمية المصنفة ضمن أوعية نشر شبكة العلوم (ISI).


أهداف  البرنامج:

1.    تشجيع مبتعثي الجامعة للانخراط في الحراك البحثي في الجامعة والنشر قبل الحصول على الدرجة العلمية المبتعث عليها.
2.    توسيع قاعدة العاملين في البحث العلمي وزيادة الناتج البحثي للجامعة.
3.    تكوين شراكات بحثية مع البيئة البحثية التي يدرسون فيها وحثهم على الاستمرار فيها.


شروط وضوابط الدعم:

1-    ان يكون المبتعث من منسوبي جامعة الملك سعود.
2-    يتم نشر البحث خلال فترة الابتعاث.
3-    أن يكون البحث منشوراً بشكل نهائي من قبل المجلة العلمية موضحاً ما يلي:تاريخ النشر ورقم العدد (المجلد)ورقم الصفحة
4-    يكون انتماء المبتعث على الورقة المنشورة لجامعة الملك سعود.
5-    يقدم الدعم للابحاث المنشورة بمجلات مضمنة بقاعدة بيانات شبكة العلوم (Web of  science) وان يكون للمجلة معامل تاثير (Impact Factor) اكبر من الصفر.
6-    يلتزم المبتعث بعدم النشر في المجلات المختطفة (Hijacked Journals) او المجلات التي اصدرت عمادة البحث العلمي بشأنها تعميماً بعدم القبول.
7-    الأوراق العلمية المقبولة هي الأبحاث العلمية المنشورة فقط Research Article.
8-    ترفق الورقة العلمية المنشور من موقع المجلة (كما نشرت).
9-    مراعاة ضوابط القواعد المنظمة لأخلاقيات البحث العلمي.
10-    لا تقبل الأبحاث المنشورة قبل إطلاق وإعلان المبادرة (أي أن الأبحاث العلمية المقدمة يجب أن تكون منشورة بعد ديسمبر2016) 
11-   يمنح المبتعث مكافأة قدرها (1000 دولار امريكي) ألف دولار امريكي، وذلك اذا تم نشر البحث في مجلة مضمنة بقاعدة بيانات شبكة العلوم وكانت المجلة ضمن الربع الثالث أو الربع الرابع من مجلات التخصص (ماعدا اخر 10% من مجلات التخصص لا تستحق المكافأة)
12-   يمنح المبتعث مكافأة قدرها (2000 دولار امريكي) ألفان دولار امريكي، وذلك اذا تم نشر البحث في مجلة مضمنة بقاعدة بيانات شبكة العلوم وكانت المجلة ضمن الربع الأول أو الربع الثاني من مجلات التخصص.


تنبيه

سيتم إيقاف استقبال الطلبات في الإجازة الصيفية ويعاد فتح التقديم بمشيئة الله في تاريخ 14 ذو الحجة 1438هـ الموافق 5 سبتمبر 2017م لاستقبال الطلبات الجديدة


للتواصل

M5@ksu.edu.sa