أنت هنا

نبذة عن البرنامج

تحقيقاً للأهداف التي تسعى إليها جامعة الملك سعود وكخطوة رائدة لتشجيع البحث العلمي لدى طلبة البكالوريوس، طرحت عمادة البحث العلمي برنامج "دعم أبحاث طلبة البكالوريوس" منذ عام 1435 – 1436 ه لجذب طلبة البكالوريوس في الجامعة ودمجهم في العملية البحثية وغرس ثقافة وقيم ومهارات البحث العلمي وتعزيز ثقافة العمل البحثي الجماعي المشترك لديهم بهدف تأهيل جيل من الباحثين في مختلف المجالات العلمية.

يدعم البرنامج أفضل المقترحات البحثية المقدمة من قبل طلبة البكالوريوس في مختلف التخصصات تقييم المشاريع المقدمة بطريقة تنافسية لاختيار الواعد منها، على أن يتم تنفيذها تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وبهدف إكسابهم الخبرة البحثية وتقوية تواصلهم البحثي مع أعضاء هيئة التدريس. الدعم متاح للمقترحات البحثية المقدمة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الملك سعود بما في ذلك دعم أبحاث المقررات والتخرج وطلبة الإمتياز. كما يخصص البرنامج مائة منحة بحثية لدعم المشاريع البحثية المقدمة من طلبة البكالوريوس ضمن برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين.

يقدم البرنامج الدعم المالي لإنجاز مقترحات المشاريع البحثية المقدمة من الطلبة الباحثين متضمناً تغطية لمصاريف إنجاز البحث خلال الفترة الزمنية المقررة لتنفيذ البحث، إضافة إلى تقديم مكافأة مالية لهم تصرف بعد نشر المشروع البحثي. كما يحرص البرنامج على تحفيز النشر العلمي من خلال تقديم مكافأة إضافية لدعم النشر العلمي وفقاً لوعاء النشر في المجلات المصنفة ضمن شبكة العلوم (Web of Science-ISI) أو في المجلات المدرجة في قواعد البيانات العالمية أو في إحدى المجلات العلمية المعتمدة من المجلس العلمي في الجامعة.

يشجع البرنامج مشاركة الطلبة في المؤتمرات العلمية وذلك بتقديم مكافأة مالية مقطوعة في حال المشاركة بالبحث في مؤتمر علمي داخلي أو خارجي. كما يحرص البرنامج على تعزيز منافسة طلبة البكالوريوس للحصول على جوائز علمية وذلك بتقديم مكافأة إضافية تشجيعية في حال حصول البحث على جائزة علمية خلال مشاركته في إحدى المؤتمرات العلمية المعترف بها.

يتيح البرنامج الفرصة لطلبة البكالوريوس في جامعة الملك سعود وللطلبة الخريجين في مختلف التخصصات المشاركة كمساعد باحث في أحد المشاريع البحثية التابعة لبرنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس أو لأحد برامج عمادة البحث العلمي بهدف صقل مهاراتهم البحثية وإكسابهم الخبرة في تعلم التقنيات المختلفة وإعطائهم الفرصة للمشاركة في العملية البحثية مما يثري سيرتهم الذاتية ونشرهم العلمي، وذلك مقابل الحصول على شهادة خبرة إضافة إلى إدراج إسمهم بورقة النشر أو تقديم الشكر لهم في البحث المنشور تبعاً لمقدار المشاركة في إنجاز البحث ووفقا لميثاق أخلاقيات البحث العلمي وتبعاً لضوابط واتفاقيات مكتوبة تشرف عليها إدارة البرنامج.  

يطرح البرنامج دورة بحثية تأهيلية إلكترونية عن بعد في "أساسيات البحث العلمي" لطلبة البكالوريوس، إضافة إلى إمكانية التنسيق لطلبة البرنامج للإلتحاق بدورات تدريبية في إحدى تقنيات البحث العلمي بوجه عام أو في مجال المشروع البحثي الخاص بهم. كما يتيح البرنامج الفرصة لطلبة البكالوريوس المنتظمين أو الخريجين للتدريب الميداني والتطبيق العملي في بعض التخصصات، كالترجمة والقانون والتصاميم والشؤون الإدارية والفنية والإلكترونية وفي مجال الحاسب الآلي والعلاقات العامة والإعلام والتسويق، وذلك للتدريب في أي من الإدارات التابعة لعمادة البحث العلمي بهدف إكسابهم الخبرة العملية وصقل مهاراتهم التدريبية وتهيئتهم لسوق العمل السعودي.

كما يحرص البرنامج على إبراز النشاط البحثي للطلبة الباحثين من خلال عقد لقاء سنوي لطلبة البكالوريوس المشاركين في البرنامج لعرض مخرجاتهم البحثية وتكريم الطلبة الناشرين والمتميزين منهم إضافة إلى العمل على تسويق مخرجاتهم البحثية، وذلك انطلاقاً من حرصه على تحقيق دور عمادة البحث العلمي في تشجيع ورعاية البحوث.

 

حقوق النسخ محفوظة لعمادة البحث العلمي،جامعة الملك سعود©