أنت هنا

انطلاقاً من حرص الجامعة على دعم الباحثين والعملية البحثية وبدعم من معالي رئيس الجامعة يسر عمادة البحث العلمي أن تعلن عن اطلاق برنامج التمويل المؤسسي للبحث والتطوير والمدعوم من قبل وزارة التعليم.

الرؤية

إنتاج أبحاث خلاقة لخدمة المجتمع تساهم في عملية نقل الاقتصاد السعودي نحو اقتصاديات المستقبل المستدامة باعتماد بيئة بحثية فاعلة ومنتجة بالاضافة الى الاستخدام الأمثل للموارد والتقنيات وتفعيل التعاون الدولي.

الرسالة

توسعة وتعزيز القاعدة البحثية بجامعة الملك سعود وذلك بالتركيز على التقنيات المتقدمة ذات الأهمية الاستراتيجية للقطاعات الاقتصادية والصناعية في المملكة العربية السعودية ، مثل الطاقة والمياه والنفط والبتروكيماويات والتعدين والمواد المتقدمة والصحة والسياحة والآثار والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والنقل والبيئة والفضاء والملاحة الجوية والدفاع والأمن والعلوم النووية والفيزياء التطبيقية الأولوية الأولى.

الأهداف 

تهدف جامعة الملك سعود كونها جامعة شاملة لتخصصات عدة  إلى أن تكون نقطة انطلاق لعملية تشكيل قدرات الابتكار في المملكة العربية السعودية والتي نصت عليها في رؤية السعودية 2030 ، وتركيز الموارد تجاه مجالات محددة للبحث والمعرفة تحتاجهاالمملكة العربية السعودية حاجة ماسة للوصول للهدف المنشود بتقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية وبناء اقتصاد المعرفة وتهدف من ذلك إلى:

  1. الريادة في حجم الانتاج البحثي وتميزه في فروع المعرفة الاستراتيجية الرئيسية بما في ذلك: رفاهية الإنسان و التعليم وتكنولوجيا النانو.
  2. تعزيز القدرات والبنية التحتية المميزة اللازمة للريادة محلياً ودولياً في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الرئيسية بما في ذلك الطاقة والبتروكيماويات ؛ الابتكارات الرقمية والمياه والغذاء والبيئة.
  3. تعزيز وتوسيع نطاق الشراكات البحثية محليًا ودولياً لبناء أبحاث عالية الجودة والتأثير.
  4.  تعميق الاتجاهات البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية للمساهمة في حل القضايا المعقدة التي تواجه المجتمع السعودي.

الأولويات البحثية

  1. أبحاث الطاقة النظيفة والمستدامة.
  2. صحة الإنسان ورفاهيته.
  3. الابتكار الرقمي.
  4. الماء والغذاء والبيئة.
  5. البتروكيماويات.
  6. تعليم العلوم والتقنية والرياضيات والهندسة.

وسيتم استقبال طلبات التقديم على مبادرات التمويل المؤسسي من خلال الموقع الإلكتروني للتقديم تبعاً لموعد التقديم المعلن عنه لكل مبادرة.