أنت هنا

 

تتواءم هذه الأولوية البحثية ذات الاهمية الملحة مع برنامج تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية المنصوص عليه في رؤية 2030 وتهدف  الى تحسين خدمة الرعاية الصحية ، وتشجيع التحول الى  نمط حياة صحي ،  بالإضافة الى تعزيز الاجراءات الوقائية ازاء التهديدات الصحية. من واجبنا كجزء من المجتمع الدولي الاستجابة للهموم والقضايا البحثية الدولية. وترمي  استراتيجيتنا  البحثية الى استهداف  مجالات البحث الدولي للتنمية المستدامة مثل: التغيرات المناخية والبيئية ، صحة الإنسان ، أمراض القلب والأوعية الدموية والأيض ، علوم  المخ والأعصاب ، الزراعة ، التنقل والمواجهات الثقافية ، وتقليل استخدام الموارد الطبيعية لتتجاوز الاكتشاف إلى الترجمة والانتقال  من التعاون الروتيني إلى التصنيع والتنفيذ التشاركي.

 البرنامج الأول: ان تكون الجامعة بيت خبرة في مجال الأمراض المعدية الناشئة لتشخيص العوامل التي تساهم في نشأتها.

الوصف: ازدادت الإصابة بالأمراض المعدية الناشئة (EID) في السنوات العشرين الماضية ويمكن أن تزيد في المستقبل القريب. تشكل العدوى الناشئة ما لا يقل عن 12 ٪ من جميع مسببات الأمراض البشرية. وتهدف الانشطة البحثية في هذا الجانب  إلى الحد من التهديد الذي تشكله الأمراض المعدية الناشئة من خلال التنبؤ والكشف عن الأوبئة وتطوير اللقاحات.

 

 البرنامج الثاني: نشاط بحثي خلاق لفهم الأمراض المزمنة بشكل أعمق

الوصف: تعزى سبعون في المائة من الوفيات العالمية الى الامراض المزمنة، ويظهر تأثير هذه الامراض المزمنة جلياً وبشكل مباشر على الميزانيات الإجمالية للرعاية الصحية وإنتاجية الموظفين وعجلة الاقتصاد. ونسعى بان تساعد الجهود البحثية لفهم الأمراض المزمنة وعلاجها والوقاية منها على تقليل العبء العالمي لهذه الحالات.

 

 البرنامج الثالث:  زيادة الدعم لمواجهة تحديات الصحة النفسية

الوصف: هنالك فجوة كبيرة بين الاعتلالات في الصحة العقلية وبين ا لعمل المبذول لمواجهة تحديات الصحة العقلية. تظهر هذه الفجوة بشكل واضح اذا عرفنا بان التحديات العقلية تمثل 47 ٪ من الإعاقة في الحياة بينما يتم تخصيص 10 ٪  فقط من ميزانية الصحة في الدول المتقدمة لمواجهتها. لهذا تهدف الجامعة لتكثيف الأبحاث الأساسية والسريرية حول الأمراض العقلية لتمهيد الطريق للوقاية والتعافي والشفاء منها.

 

 البرنامج الرابع: التقدم في  البحث والابتكار والتطبيقات  التقنية من أجل بيئة هواء أنظف وتقليل التلوث وتقليل المخاطر الصحية

الوصف: ادى ظهور التأثيرات الصحية لتلوث الهواء الى تحرك الحكومات في العالم للقيام بتحرك ازاءها.  فاصبح لزاماً على قطاعات مثل الطاقة والنقل  ومنتجي الوقود الأحفوري  العمل على الحفاظ على البية  البيئة عبر التقليص المستمر للكربون والملوثات السامة الأخرى من مصانعها. ولمساعدة هذه القطاعات غيرها ذات الانبعاثات الكربونية العالية ظهرت الحاجة الملحة إلى مزيد من البحث والابتكار  والتطبيقات التكنولوجية  التي ستعمل عليها الجامعة ضمن مناشطها البحثية.