أنت هنا

 

تعتمد المملكة العربية السعودية في تنميتها على صناعاتها البترولية والبتروكيميائية وتسعى بشكل حثيث للاستفادة العظمى من نواتج البترول والغاز الطبيعي لإنتاج البتروكيميائيات ذات القيمة الاقتصادية، وتميزت جامعة الملك سعود بعلاقتها مع شركة سابك والتي اثمرت عن انشاء مركز سابك للبوليمرات. ومن اهم المجالات التي ستعمل هذه المبادرة عليها: تصنيع حفازات جديدة في صناعة البوليمرات، انتاج اغشية بوليمرية لاستخلاص المعادن من المياه، تطبيقات المنتجات البتروكيميائيات في الدهانات

 البرنامج الاول: استخدام المواد النانوية البوليمرية لتنقية المياه والتخلص من الملوثات والمواد المشعة

الوصف: تطوير المركبات النانوية البوليمرية (PNCs) لتستخدم في تنقية المياه وفصل المواد واستخراج عناصر أو مركبات محددة  وذلك بسبب قدرتها على تحسين وزيادة فعالية مساحة السطح والاستقرار والخصائص الأخرى التي يمكن تعديلها وتحسينها. وسينعكس ذلك في تكلفتها وفعاليتها، ويثبت قدرتها على إزالة الملوثات أو استخراج العناصر والمركبات بسرعة وانتقائية عالية.

 

 البرنامج الثاني: تطوير البوليمرات الذكية

الوصف: البوليمرات في الغالب تستخدم كأجزاء هيكلية ثابتة، ولكن هناك تطورات حديثة أدت الى الولوج في البوليمرات المطورة (الذكية) التي ممكن ان تملك وظائف خاصة تظهر استجابة للظروف الخارجية. التركيز على اللدائن الحرارية وتطويرها ومواد التغليف المستجيبة للظروف المحيطة خاصة مايخص الغذاء وتغليفه  لو المواد المطبقة في ببتصنيع الدرع الكهرومغناطيسي ومكونات السيارات وتصنيع الالكترونيات وتطبيقات ATEX (Atmosphères Explosibles) لتقليل مخاطر الانفجار سيتم الاهتمام به في هذا البرنامج.

 

 البرنامج الثالث: تصنيع مواد بلاستيكية ذات قيمة للبيئة والتطبيقات الصناعية

الوصف: تطوير مواد ذات اصل بتروكيميائي لانتاج مركبات تخدم البيئة كالبوليمرات المستخدمة في الزراعة وحفظ المياه وأغطية البلاستيك المستخدمة في البيوت المحمية المتحكمة بدخول الاشعة تحت الحمراء ,وانتاج مواد ايبوكسية لتعمل مع الطلاء لتحسين خواصه وتطبيقات اخرى يعظم بها الاستفادة من المواد البتروكيميائية لتساهم في النمو الاقتصادي والرفاهية لبني البشر .