أنت هنا

 

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير المهارات العامة والأساسية لجميع الطلاب لتمكينهم من مواجهة متطلبات الحياة الحديثة ، بالإضافة إلى المهارات المتخصصة لكل مهنة تغطي جميع المجالات المهنية لجيل الشباب. حيث اكدت على هذا رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني. ويكمن الهدف الرئيسي في إعداد قوة عاملة جاهزة لحل مشاكل العالم الحقيقي من خلال أنشطة التعلم العملي والتصميم الإبداعي. حيث يساهم التعليم في انتقال الاقتصاد من الاعتماد على مصدر واحد للدخل إلى اخر يعتمد على العقليات ذات المهارات العالية والطاقات البشرية الإبداعية والمنتجة. والهدف من وراء التركيز على العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات هو الضرورة الاقتصادية القائمة على ضمان استعداد القوى العاملة الحالية والمستقبلية لاقتصاد قائم على العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في المستقبل من خلال تعزيز العلاقات بين المؤسسات التعليمية والصناعة والمؤسسات المجتمعية. تعاونت فرق بحثية لأعضاء هيئة تدريس من تخصصات متعددة في عدد من مشروعات DBER المتعلقة بـ STEM وخلقت فرصًا جديدة لإشراك الطلاب في التجارب البحثية الأصيلة في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

 البرنامج الاول: تعليم STEM في المملكة العربية السعودية

الوصف: ستبدأ الأنشطة البحثية بتطوير إطار عمل ذي صلة بتعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في سياق متسق ؛ ومن ثم يمكن تكريس المزيد من العمل البحثي لتطوير تطبيقات هذا الإطار لإنتاج دروس ومواد وأنشطة تستند إلى البحث وما إلى ذلك أيضًا ، يمكن أن يؤدي البحث إلى تقييم مخرجات هذا الإطار والتطبيقات في تعلم الطلاب ومستقبلهم وتأثيره على اقتصادنا.

 

 البرنامج الثاني: دراسات واسعة النطاق في تعليم العلوم والرياضيات

الوصف: تركز أنشطة البحث على الاستفادة من البيانات الغنية في TIMSS و PISA لتوفير المزيد من الفهم لتعليمنا المتعلق بتعليم العلوم والرياضيات ومقارنتنا بالدول الأخرى ودعم ممارستنا للسياسة القائمة على الأدلة في تعليمنا في المملكة العربية السعودية.