أنت هنا

 

تلبي الاستراتيجية الاحتياجات الاقتصادية والمجتمعية والصناعية والإنمائية المحلية من خلال تعزيز إنتاجية البحث في قطاعات المياه والغذاء والطاقة كمصلحة وطنية نصت عليها رؤية 2030. حيث تتضمن البرامج ذات الصلة بهذه الاستراتيجية على سبيل المثال لا الحصر : التنمية الصناعية الوطنية. برنامج العم اللوجستي وتنمية قطاع الطاقة لتحقيق الاستدامة البيئية ؛ الاستخدام الفعال لموارد التربة لتحقيق الأمن الغذائي ؛ ضمان الاستخدام المستدام لموارد المياه ومياه الصرف الصحي ؛ وتأهيل المدن الاقتصادية. يمكن تحسين  الامن المائي الغذائي والطاقة على المستوى العالمي من خلال الإدارة المتكاملة والحوكمة عبر القطاعات والنطاقات. وكذلك دعم الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر بهدف استخدام اكفأ للموارد وزيادة اكبر في تناسق السياسات.  عطفاً على ذلك ستعكف الجامعة كجزء من النظام البيئي الدولي للبحوث على زيادة عدد اتفاقيات التعاون الدولي وتحقيق قيمة مضافة بنقل التقنية إلى البحث والتطوير في هذا المجال.

 البرنامج الأول: تبني الاتجاهات المتقدمة الجديدة في تحلية المياه

الوصف: أدت التطورات الحديثة في تقنية تحلية المياه إلى خفض التكاليف وتحسين الأداء والموثوقية. وستتبنى الجامعة بحوث متقدمة في المجالات التالية:  الأغشية وأنظمة المعالجة المسبقة للأغشية ، وأجهزة استعادة الطاقة ، ومواد البناء ، وتكوينات العملية الهجينة ، وزيادة سعة الوحدة.

 

 البرنامج الثاني: ايجاد حلول للتهديدات تجاه الموارد والبيئة التي تواجه المدن الكبرى في المستقبل

الوصف:  أهدافنا في حل القضايا والمشكلات الرئيسية التي تواجه المدن الكبرى تشمل تلك التي تنطوي على صعوبات مالية ، الازدحام ، الإسكان ، المرور ، التلوث ، التعليم العام ، والجريمة.

 

 البرنامج الثالث: تعزيز البحث والتقنية والابتكار في الأنظمة المؤتمتة لجودة المياه وتوزيعها بكفاءة

الوصف: كان توفير المياه الكافية من حيث النوعية والكمية المناسبة أحد أهم القضايا في تاريخ البشرية. سيضمن البحث التغلب على تحديات نظام توزيع المياه وتوفير مصادر المياه للمستخدمين بشكل موثوق به بطريقة أكثر استدامة وفي الوقت المناسب كهدف استراتيجي.

 

 البرنامج الرابع: الأمن الغذائي والمائي

الوصف: تعتمد المشروعات البحثية في هذه الأولوية وبشكل مستمر على الموارد الوطنية وغير التقليدية لتلبية متطلبات المياه والأمن الغذائي.  فهنالك حاجة إلى حلول مبتكرة لتصبح مثالا مطبقا في جميع أنحاء العالم ، هذه الحاجة هي نتاج لإدراك المزيد من الحكومات والعاملين في القطاع الخاص للحاجة إلى إدارة بديلة للمياه تجمع بين مستقبل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي ، ومستقبل الأمن الغذائي.

 

 البرنامج الخامس: الكربون ذو القيمة المضافة من النفايات الناشئة الجديدة

الوصف: الاستخدام الأسهل والمستدام للنفايات الناشئة الجديدة هو تحويلها إلى كربون عن طريق عملية الانحلال الحراري تحت جو خامل. على عكس إعادة التدوير ، يمكن اعتبار عملية التحلل الحراري تقنية خضراء على الرغم من أنها تولد منتجات غازية يمكن إعادة استخدامها لمتطلبات الطاقة في مصنع التحلل الحراري. نظرًا لأن الانحلال الحراري يتم في غياب الأكسجين ، فإنه ينتج ملوثات غازية أقل مقارنة بالحرق.

 

 البرنامج السادس: تحويل المخلفات إلى مواد ذات قيمة

الوصف:  تعزيز انشطة البحث العلمي في مجال المخلفات الصلبة وتشمل جميع المخلفات الزراعية ومخلفات الانشاء التي سيتم جمعها من المزارع ومواقع التشييد ومن ثم تحويلها  إلى مصدر أساسي لمواد أساسية ذات كفاءة أكثر. سيتم تقييم كفاءة المخلفات الصلبة لاستخدامات أخرى للمساعدة في بيئة آمنة وتعظيم الفائدة للاقتصاد.