Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مهام اللجنة الفرعية لأخلاقيات البحوث الإنسانية والاجتماعية

إيضاحات مهمة للمتقدمين بطلبات إلى اللجنة الفرعية لأخلاقيات البحوث الإنسانية والاجتماعية


مهام اللجنة:

1. تتولى اللجنة النظر في البحوث المقدمة إليها من الباحثين من جميع الكليات إذا كانت البحوث تعتمد على جمع بيانات غير طبية (إنسانية واجتماعية) عن الإنسان.

2. يتم استقبال جميع الطلبات على بريد اللجنة الرسمي فقط " irbhumanities@ksu.edu.sa"، ولا يقبل مخاطبة اللجنة على أي بريد إليكتروني آخر للأعضاء أو سكرتارية اللجنة، ولو كان بريد العمل الخاص بالعضو.

3. يشمل عمل اللجنة دراسة طلبات الباحثين من داخل الجامعة "أعضاء هيئة تدريس وباحثين، وطلاب جميع المراحل الدراسية"، إضافة إلى ما يتم إحالته من الجهات المعنية في الجامعة لطلبات باحثين من خارج الجامعة إما بتطبيق دراسة على منسوبي الجامعة، أو لمنح موافقة على تطبيق بحث خارجها من باحثين في جهات لا يتوفر لديها لجان أخلاقيات بحث علمي.

4. يقتصر عمل اللجنة على فحص الأبحاث قبل إجراء البحث، وذلك حسب المادة 3/1 والمادة 10/31 في اللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية والتي تنص على: "عدم جواز إجراء الأبحاث قبل أخذ الموافقات اللازمة"، وفي ملحق المخالفات والعقوبات للائحة الداخلية للجنة الدائمة واللجان الفرعية لأخلاقيات البحوث على المخلوقات الحية إذ تصنف كمخالفة من الدرجة الأولى.

5. يقتصر عمل اللجنة على فحص الأبحاث ورفع التوصيات إلى اللجنة الدائمة؛ وتصدر خطابات الموافقة من اللجنة الدائمة، وفي حال رغب الباحث في الحصول على خطاب تسهيل مهمة، أو جمع بيانات أو غير ذلك يتم توجيهه إلى اللجنة الدائمة للحصول على الخطابات اللازمة، وتكون بتوقيع وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للبحث العلمي، على بريد اللجنة الدائمة " rec-dsr@ksu.edu.sa".

6. تنظر اللجنة في الطلبات المكتملة، وعلى الباحث التأكد من إكمال كافة المتطلبات قبل الرفع بطلبه إلى اللجنة.


إرشادات عامة مهمة:

1. خطاب التبصير للمشاركين في البحث "العينة" بمثابة عقد بين الباحث وبين المشاركين، وبينه وبين اللجنة التي أجازت بحثه؛ وفي حال نشوء أي إشكال تتم محاسبة الباحث بناء على ذلك التعهد/العقد، وقد يعرضه مخالفة ذلك لتبعات نظامية أو قانونية، سواء كانت المحاسبة من الجهة المعنية في الجامعة "لجان أخرى" أو الجهات النظامية والقضائية في الدولة في حال تضرر المشاركين وشكواهم.

2. اللجنة غير معنية بالجوانب العلمية في الأبحاث، أو صحة وسلامة اللغة؛ ولكن يبقى أن إقرار اللجنة يمثلها ويمثل الجامعة في إقرار أدوات بها أخطاء علمية أو منطقية أو لغوية يصعب قبولها، وهنا يكون التوجه على مستويين: إن كانت الملاحظة تكميلية أو تحسينية، فيتم منح خطاب الموافقة، مع اقتراح التحسين إن وجد، وفي حال كان الخلل كبير ولا يقبل في العرف الأكاديمي، فيخاطب الباحث للتعديل قبل الموافقة.

3. أن لا تحوي الأدوات معلومات يمكن من خلالها كشف شخصية المشاركين، أو إمكانية تتبعهم، "ويشمل ذلك: الأسماء، رقم الهوية، رقم الجوال، منصب محدد لا يشغله إلا شخص واحد في الجهة"، ويطلب من الباحث قبل الموافقة إزالة كل تلك الحقول ولو كانت اختيارية، ويستثنى فقط ما كان هناك حاجة له، ولا يمكن إجراء البحث إلا بمعرفته، مثل: مقابلة شخصية، مقارنة درجات اختبار قبلي مع اختبار بعدي، أو مقارنة الأداء في أداتين "اختبار وملاحظة" ونحو ذلك، على أن يرفق الباحث: (تعهد بترميز الأسماء مباشرة بعد تطبيق الأداة، وعدم تداول الأسماء الصريحة أو ما يكشف شخصية المشاركين)، كما ينص على ذلك في الأداة في خطاب التبصير.

4. اللجنة ليست معنية بفحص النماذج والأدوات غير النهائية "نسخ التحكيم" ويشعر الباحث مباشرة بذلك، ويطلب منه مخاطبة اللجنة بعد تحكيم الأدوات ووضعها في صورتها النهائية.


متطلبات يلتزم بها الباحث قبل تقديم الطلب

أولًا: متطلبات عامة لجميع الباحثين (أعضاء هيئة تدريس، باحثين، طلاب في جميع المراحل، من منسوبي الجامعة أو من خارجها)

1. إكمال نموذج اللجنة "المختصر بنسخته الجديدة" بكافة حقوله، وتوقيعه من قبل الباحث "يكتفى بالباحث الرئيس إن كان أكثر من واحد". 

2. ارفاق نموذج لجنة الأخلاقيات رقم *002C-A (نموذج الدراسات الإنسانية والاجتماعية)، في حال التطبيق على عينة من فئات "القُصّر، والمساجين، وفاقدي الأهلية" وذلك حسب أنظمة الجامعة، ويشمل ذلك طلاب التعليم العام "وهم دون 18 عام".

*Form # New_KSU_REC_002C-A_Proposal_Application_for_Humanities_Colleges_Research_V_2.0__24_Dec.2014_

3. إرفاق جميع أدوات البحث المشار إليها في نموذج اللجنة "استبانة، أداة تحليل محتوى أو وثائق، أسئلة مقابلة، نموذج ملاحظة، إلخ"، وهي التي سينص القرار على الموافقة عليها.

4. أن تتضمن الأدوات "خطاب تبصير" للمشاركين في بداية الأداة، وهو ما يذكر للمشاركين في مقدمة الأداة، يصف فيه الباحث بإيجاز الهدف من البحث، ودورهم، وينص على سرية المعلومات وأنها لأغراض البحث العلمي، والأصل هو الإشارة إلى أن المشاركة اختيارية، وفي حال عدم ذكرها لمبرر يراه الباحث يشترط ألاّ يرد ما يشير ولو تلميحًا إلى أن المشاركة إجبارية أو أن لها علاقة بتقييم الأداء أو منح درجات.

5. إرفاق وصف لمنهجية البحث في حال كان البحث يختلف عن النمط السائد للبحوث التي توظف أدوات محددة "يتأكد طلب ذلك في حال عدم إرفاق أدوات".

6. إرفاق خطاب موافقة ولي الأمر على مشاركة ابنه/ابنته في حال التطبيق على طلاب التعليم العام "أقل من 18عام"، وأن يذكر فيه ما تم توضيحه في خطاب التبصير.

7. في الأبحاث المنجزة يعتذر للباحث عن فحص الطلب حسب الأنظمة.

8. في دراسة الأبحاث غير المنجزة يتم ارفاق "نموذج اللجنة، خطة البحث، الأدوات كاملة" على أن تكون أدوات الطلاب موثقة إما بتوقيع المشرف أو بختم القسم. (للطلاب: اعتماد الخطة لا يعني أن البحث منجز).

9. المرفقات الأخرى، مثل: بقية نماذج الجامعة لأخلاقيات البحث غير مطلوبة للجنة؛ الأدلة الإثرائية "دليل المعلم، دليل المدير، إلخ،"؛ ليست ضمن المطلوب إرفاقه، إلا في حال رغب الباحث في إيضاح جزئيات معينة.

10. من المهم في بعض الأبحاث توضيح طريقة أخذ المعلومات، وأنها ستتم بطريقة نظامية، بموافقة صاحب الصلاحية في الجهة، حتى لو كانت المعلومات ضمن نطاق عمل الباحث، ولكنه قد يكون غير مخول نظامًا بالاستفادة على تلك المعلومات بحثيًا "مثل: معلومات مرضى في مستشفى، أو دار رعاية، إلخ"، فيرفق الباحث ما يوضح سماح الجهة له بذلك، أو يوضح كيفية الحصول على المعلومة بطريقة نظامية.

11. في حال استخدام أدوات إليكترونية، يرفق رابط الأداة النهائية بعد التأكد من سلامة الرابط، ويشترط أن يكون في مقدمته "خطاب التبصير".

ثانيًا: أعضاء هيئة التدريس والأساتذة الباحثين في مراكز الجامعة:

إضافة إلى كل ما سبق في أولًا:

1. إرفاق نموذج إيداع الرسوم، حسب لائحة أخلاقيات البحث العلمي في المملكة، التي تنص على تحصيل اللجنة الدائمة لأخلاقيات البحث العلمي مقابلًا ماديًا على مشاريع الأبحاث التي يجري فحصها، وذلك في حساب اللجنة الدائمة في بنك الأهلي (SA4310000069100005542103)، وذلك كما يأتي:

• في حالة عدم وجود دعم مالي (1000 ريال).

• وفي حالة وجود دعم مالي:

- من المؤسسات الحكومية (5000 ريال).

- من الجهات الأجنبية والقطاع الخاص، 1% من قيمة الدعم على ألّا يقل عن (5000 ريال).

ثالثًا: أعضاء هيئة التدريس والباحثين من خارج الجامعة:

إضافة إلى كل ما سبق في أولًا، وثانيًا:

1. أن تكون المخاطبة من جهة عمل الباحث، أو باسمه في حال البحث الفردي إلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

2. إرفاق خطاب من جهة العمل يوضح الغرض من البحث، ويحدد العينة والأدوات، وفي الأبحاث الفردية يوضح الباحث مبررات القيام بذلك البحث في خطابه.

رابعًا: الطلاب من داخل الجامعة (مشاريع تخرج "بكالوريوس/ماجستير" أو أبحاث مقررات دراسية، أبحاث الماجستير والدكتوراه):

إضافة إلى كل ما سبق في أولًا:

1. طلبات طلاب الماجستير أو الدكتوراه، تحقيقًا لشرط عمادة الدراسات العليا برفع موافقة لجنة أخلاقيات البحث مع الخطة لاعتمادها "بعد موافقة القسم والكلية"، وفي هذه الحالة لن يكون هناك أدوات جاهزة غالبًا، إلا في حال تبني أداة سابقة، فلا يشترط إرفاق الأدوات، والفحص للخطة فقط، ويركز فيه على المنهجية البحثية وخطوات التطبيق، وتعطى الموافقة على "خطة البحث" بناء على منهجيته البحثية؛ وفي حال كانت الأداة النهائية جاهزة يرفقها.

2. أبحاث مشاريع التخرج "بكالوريوس/ماجستير" وأبحاث المقررات الدراسية، يطلب فيها أن يتوفر خطة البحث وأدواته ونموذج اللجنة. 

3. تكون مخاطبة اللجنة عن طريق كلية الطالب، حسب الآلية المعتمدة في كل كلية، وذلك عند رفع الطلب لأول مرة، ثم يتم التواصل مع اللجنة بشكل مباشر من الطالب أو مشرفه في حال أي وجود أي استفسار أو إضافة أو تعديل.

4. تكون الأدوات مختومة بختم القسم أو الكلية، والتعديلات المطلوبة لاحقًا يوقع عليها مشرف الطالب.

5. للطلبة المبتعثين: يرفق بالطلب: إفادة المشرف على البحث "تعريف بما سيقوم به الطالب"، إفادة الملحقية بأنه طالب مبتعث، إن كان قد حصل على موافقة لجنة أخلاقيات البحث IRB من جامعته فيرفقه.

خامسًا: الطلاب من خارج الجامعة:

إضافة إلى ما ورد في أولًا وثالثًا:

1. يرفق بالطلب: إفادة المشرف على البحث "تعريف بما سيقوم به الطالب" (ويكتفى بخطاب مسؤول الجهة)، إن كان قد حصل على موافقة لجنة أخلاقيات البحث IRB من جامعته فيرفقه.

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:31ص