أنت هنا

انطلاقا من حرص عمادة البحث العلمي على تشجيع ورعاية البحوث في الجامعة وذلك لتحقيق رؤية الجامعة ورؤية الوطن، تم إطلاق برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس كأول برنامج بحثي رائد لدعم المقترحات البحثية المقدمة من طلبة البكالوريوس بين الجامعات السعودية وذلك بهدف تعزيز ثقافة البحث العلمي وغرس أخلاقيات البحث العلمي لديهم وتأهيل جيل من الطلبة الباحثين في مختلف المجالات العلمية.

 

يقدم البرنامج لأبنائنا الطلبة الفرصة للتدريب على كيفية كتابة وإنجاز مقترحاتهم البحثية والإستفادة من الخدمات المتاحة في الجامعة تحت إشراف نخبة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس المتميزين بحثيا بهدف إكسابهم المهارات البحثية والخبرات التدريجية في البحث العلمي.

وقد لوحظ منذ نشأة البرنامج ازدياد أعداد الطلبة المتقدمين مما دفع إدارة البرنامج على العمل على تطوير الأهداف المرجوة من البرنامج من خلال تشجيع النشر العلمي والمشاركة في المؤتمرات العلمية والعالمية والمنافسة على الحصول على الجوائز العلمية.

يعزز البرنامج العمل الجماعي البحثي المشترك، ويتيح لطلبة البكالوريوس الفرصة للإستفادة من المبادرات المختلفة المساندة التي يطرحها البرنامج لهم كفرصة العمل كمساعد باحث والتدريب البحثي أو طلب التدريب الميداني والتطبيق العملي، إضافة إلى فرصة إشراك الطلبة المتميزين بحثيا في التعاون مع البرنامج كممثلين لعمادة البحث العلمي في كلياتهم بهدف تفعيل أواصر ترابط العمادة مع الكليات المختلفة في الجامعة.

ومن هذا المنطلق أدعو طلبة مرحلة البكالوريوس للإستفادة من الخدمات المقدمة من البرنامج وذلك لاكتسابهم الخبرة البحثية التي حتما ستفتح لهم مستقبلا الفرصة للإنضمام في برامج الدراسات العليا وستتيح لهم المجالات الوظيفية الأفضل بإذن الله.

ولا يفوتني ان اتقدم بالشكر لشركاء النجاح الذين كان لهم الأثر الكبير في دعم مسيرة ونجاح  البرنامج وهم وكالة الجامعة لشؤون الطالبات وعمادة شؤون الطلاب وعمادة التعاملات الالكترونية والاتصالات وجميع الكليات وكراسي البحث ومراكز البحوث والمعامل التخصصية في الجامعة. كما أود أن أشكر جميع اللجان العاملة على نحاج هذا البرنامج وأخص بالذكر اللجنة الادارية التنفيذية التي تعمل بجهد واخلاص وتميز ولا تكل عن تقديم عطائها المتفان ليتكلل هذا البرنامج بالنجاح.

 

وكيلة عمادة البحث العلمي للأقسام النسائية

ومديرة برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس

د. عبير بنت عبد المعطي المصري