أنت هنا

  • للطلاب/ الطالبات الباحثين:

    1. أن تكون المقترحات البحثيّة مقدّمة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الملك سعود.
    2.  يحق لطالب/ة البكالوريوس المشاركة في بحثين في نفس الدورة.
    3. لا يحق لطالب/ة البكالوريوس المشاركة كباحث رئيس في أكثر من مقترح بحثي واحد في نفس الدورة، ولكن يحق له المشاركة كباحث رئيس وآخر مشارك أو كباحث مشارك في مقترحين بحثيين كحد أقصى في نفس الدورة.
    4. عند المفاضلة، أولوية القبول لمقترح الطالب/ة الذي لم يشارك بمشروع بحثي سابق.
    5. لن يتم قبول الطلبات المقدّمة بعد انتهاء فترة التقديم المحددة.
    6. أن تكون مقترحات المشاريع البحثية جاهزة للتنفيذ بعد توقيع العقد.
    7. يتم تنفيذ المقترحات البحثيّة خلال سنة واحدة من تاريخ توقيع العقد، ما عدا المشاريع الخاصة بالتّخرّج والإمتياز حيث تُحدد مدّة تنفيذها وفقاً للتاريخ المتوقّع للتّخرّج. 
    8.  يتم تقييم أداء الطالب/ة مرتين تفصيلياً من قبل المشرف/ة على البحث وذلك في منتصف ونهاية مدة تنفيذ المقترح البحثي، مع ضرورة إطلاع الطالب/ة (الطلبة المشاركين) على تفاصيل التقارير.
    9. يتعيّن على الطالب/ة (والمشرف/ة) تسليم نسخة نهائية من المشروع البحثي المنجز لإدارة البرنامج في نهاية المدة المتّفق عليها مع ضرورة إبراز آليات ومخرجات البحث والجهات المستفيدة منه.
    10. يتعيّن على الطلبة المتقدّمين بمشاريع التّخرّج أو الإمتياز تسليم النّسخة النّهائية من كامل البحث المنجز لإدارة البرنامج قبل التّخرّج، على أن يتم التّواصل مع البرنامج لاحقاً بعد نشر البحث لطلب دعم النّشر في مدة أقصاها سنة من تاريخ التّخرّج.
    11. يتعيّن على الطالب/ة (والمشرف/ة) التّقدم لإدارة البرنامج بموافقة أخلاقيّات البحث العلمي على مشروعهم البحثي (إن تطلب المشروع ذلك) خلال مدّة تنفيذ البحث وقبل استلام مبلغ الدعم.
    12. يُسمح بقبول الطلبات المقدّمة كطلب فردي أو كمجموعة بحثيّة من الطلبة، على أن تُقسّم أي مستحقّات ماليّة مُخصّصة للطلبة المشاركين مناصفة فيما بينهم.
    13. يلزم التقيّد بالقيمة الماليّة المعتمدة والمخصّصة لدعم إنجاز المقترح البحثي والتي تبلغ عشرة آلاف (10,000) ريال وذلك لتغطية الفواتير المصروفة على إنجاز البحث.
    14. يلزم التقيّد ببنود صرف ميزانيّة دعم إنجاز البحث (10,000 ريال) وفقاً للائحة الموحّدة للبحث العلمي في الجامعة، على أن يُخصّص نسبة 60٪ فما فوق من بنود الميزانيّة للمستلزمات والأدوات البحثيّة وأن لا تزيد ميزانيّة القوى البشريّة عن نسبة 40٪ من كامل الميزانيّة وذلك وفقاً لما هو مُعتمد من قبل الإدارة الماليّة في الجامعة.
    15.  لا يتم تغطية مصاريف إنجاز البحث إلا بعد استلام التقرير النصفي من قبل المشرف/ة مرفقاً بموافقة أخلاقيّات البحث العلمي (إن تطلب المشروع ذلك) وبنموذج اتفاقيّة النّشر، إضافة إلى تسليم فواتير أصليّة مختومة ومعتمدة من قبل المشرف/ة على البحث بقيمة لا تتجاوز مبلغ عشرة آلاف (10,000) ريال فقط وفقاً للائحة الموحدة للبحث العلمي ولما هو معتمد في الإدارة المالية بالجامعة (كما أُشير إليه أعلاه) ووفقاً لبنود الميزانية المدرجة في نموذج الطلب المقدّم وذلك خلال المدّة المتفق عليها لتنفيذ المشروع.
    16. عند نشر المشروع البحثي، يجب أن يتضمّن البحث المنشورعلى صيغة الشّكر المعتمدة والتي تشكرفيها عمادة البحث العلمي في جامعة الملك سعود على دعم وتمويل المشروع البحثي من خلال برنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس.
    17. يقبل البرنامج طلبات دعم النّشر المقدّمة من قبل طلبة البكالوريوس خارج البرنامج وذلك في حال نشر الورقة البحثيّة في مجلة مصنّفة ضمن شبكة العلوم (Web of Science-ISI) واشتراط إدراج صيغة الشّكر المعتمدة من البرنامج في البحث المنشور.
    18. تُقسم مكافأة النّشر بنسبة ثلث للطالب/ة (الطلبة المشاركين) وثلثين للمشرف/ة شاملة لتكاليف النّشر.
    19. يستلم الطالب/ة (الطلبة المشاركين) ثلث مبلغ مكافأة النّشر بعد نشر الورقة البحثية في مجلة علميّة مصنّفة ضمن شبكة العلوم (Web of Science-ISI) وذلك وفقاً للربع الذي تقع فيه مجلة النّشر، وتُحدد قيمة مكافأة النّشر بناءً على الربع الذي تقع فيه مجلة النّشر.
    20. تُقسم مكافأة المشاركة في المؤتمرات العلمية مناصفة بين الطلبة المشاركين.
    21. في حال حصول البحث على جائزة علميّة من مؤتمر علمي معروف، يحق للطالب/ة الرئيس التّقدم بطلب الحصول على مكافأة عن ذلك ويتم دراسة الطلب من قبل اللجنة الإشرافيّة على البرنامج. وفي حال اعتماد الطلب وصرف المكافأة، يتعيّن تقسيمها مناصفة بين الطلبة المشاركين (إن كان البحث غير فردي).
    22. ضرورة الإلتزام بأخلاقيّات البحث العلمي في جميع مراحل المشروع البحثي وفقاً لميثاق أخلاقيّات البحث العلمي، وللإطلاع على المزيد من المعلومات نرجو زيارة الرابط التالي:  http://dsrs.ksu.edu.sa/ar/comm_Policies.
    23. تُعرض الحالات الخاصة على اللجنة الإشرافيّة للبرنامج لدراستها والرفع بتوصيتها حيال ذلك إلى عمادة البحث العلمي.

     

    حقوق النسخ محفوظة لعمادة البحث العلمي،جامعة الملك سعود©