أنت هنا

نبذة عن البرنامج

تحقيقاً للأهداف التي تسعى إليها جامعة الملك سعود وكخطوة رائدة لتشجيع البحث العلمي، طرحت عمادة البحث العلمي برنامج "دعم أبحاث طلبة البكالوريوس" منذ عام 1435 – 1436هـ لجذب طلبة البكالوريوس في الجامعة ودمجهم في العمليّة البحثيّة وذلك بهدف غرس ثقافة وقيم ومهارات البحث العلمي لديهم.

يدعم البرنامج أفضل المقترحات البحثيّة المقدّمة من قبل طلبة البكالوريوس في مختلف التخصّصات وتحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، من خلال تقييم المشاريع المقدّمة بطريقة تنافسيّة لاختيار الواعد منها حتى يتسنى تنفيذها خلال سنة واحدة.

يُقدّم البرنامج الدّعم المادي لمقترحات المشاريع البحثية المقدّمة من الطلبة الباحثين متضمّناً تغطية لمصاريف إنجاز البحث وشاملة للمشاركة في المؤتمرات العلميّة والعالميّة المعترف بها خلال الفترة الزمنيّة المقررة لتنفيذ البحث. كما يحرص البرنامج على تحفيز النّشر العلمي من خلال تقديم مكافأة ماليّة تُقدّم لكل من الطالب/ة الباحث والمشرف/ة على البحث في حال النّشر في مجلات النّخبة العالميّة والمصنّفة ضمن شبكة العلوم (Web of Science-ISI).

الدعم متاح للمقترحات البحثيّة المقدّمة من طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة الملك سعود، بما في ذلك دعم أبحاث المقررات ومشاريع التّخرّج والإمتياز. كما يدعم البرنامج مقترحات المشاريع البحثيّة المقدّمة من طلبة البكالوريوس عبر كل من برنامج الإبتكار وبرنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين.

يحرص البرنامج على تشجيع العمل البحثي الجماعي المُشترك بين طلبة البكالوريوس وذلك بهدف صقل مهاراتهم البحثيّة وإكسابهم الخبرة في تعلّم التّقنيات المختلفة مما يثري سيرهم الذاتية ونشرهم العلمي. إذ يُتيح البرنامج الفرصة لطلبة البكالوريوس من مختلف التخصّصات للمشاركة كباحث مشارك في أحد المشاريع البحثيّة التّابعة لبرنامج دعم أبحاث طلبة البكالوريوس وذلك مقابل الحصول على شهادة مشاركة بحثيّة مع الفُرصة لإدراجهم كباحث مشارك في ورقة النشر أو تقديم الشّكر لهم في البحث المنشور تبعاً لمقدار مشاركتهم في إنجاز البحث وبما يتوافق مع معايير وشروط النّشر المحليّة والعالميّة المتّفق عليها وتبعاً لضوابط واتّفاقيات مكتوبة تُشرف عليها إدراة البرنامج.  

كما يعمل البرنامج على تأهيل طلبة البكالوريوس للبحث العلمي وذلك بطرح دورة بحثيّة تأهيليّة إلكترونيّة (عن بعد) في "أساسيات البحث العلمي" باللغتين العربيّة والإنجليزيّة. إضافة إلى التّنسيق لحضور دورات تدريبيّة على احدى التّقنيات البحثيّة بوجه عام أو في مجال المشروع البحثي المقدّم من الطلبة الباحثين. كما يُتيح البرنامج الفرصة لطلبة البكالوريوس المنتظمين والخريجين للتدريب العملي الميداني في بعض التخصّصات الإداريّة والحاسوبيّة والإلكترونيّة والإعلاميّة والقانونيّة وفي مجال العلاقات العامة والتّسويق والتّرجمة، وذلك في أي من الإدارات التّابعة لعمادة البحث العلمي بهدف التّدريب العملي لإكسابهم الخبرة العمليّة وصقل مهاراتهم التدريبيّة وتهيئتهم لسوق العمل السعودي.

وانطلاقاً من حرص البرنامج على إبراز النّشاط البحثي للطلبة الباحثين، يعقد البرنامج لقاءً سنوياً لطلبة البكالوريوس المشاركين في البرنامج وذلك لعرض مخرجاتهم البحثيّة وتكريم الطلبة النّاشرين والمتميّزين منهم.

 

حقوق النسخ محفوظة لعمادة البحث العلمي،جامعة الملك سعود©